الامل خالد للرشاقه والوزن المثالي
بسم الله الرحمن الرحيم

مرحبا بك او بكي في موقعنا - اول موقع في العالم متخصص في العالم في برامج الرشاقة والوزن المثالي وتخفيف الوزن عن بعد
دكتور خالد
ويسعدنا تسجيلك لدينا

الامل خالد للرشاقه والوزن المثالي

تخسيس وتخفيف وانقاص الوزن والرشاقة وبرامج الحصول علي الوزن مثالي - دكتور خالد ابوشعيشع
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  المنشوراتالمنشورات  الأعضاءالأعضاء  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
ايمكنك الان التواصل معنا مباشره علي رقم وتساب 00201110556627 لمركز الوحيد المتخصص في الحصول علي الرشاقة واللياقة و الوزن المثالي وبدون اي ادوية ونتحدي بالنتائج .........رقم وتساب 00201110556627....,المركز الوحيد المتخصص في الحصول علي الرشاقة واللياقة و الوزن المثالي وبدون اي ادوية ونتحدي بالنتائج ...........رقم وتساب 00201110556627...........,المركز الوحيد المتخصص في الحصول علي الرشاقة واللياقة و الوزن المثالي وبدون اي ادوية ونتحدي بالنتائج رقم وتساب 00201110556627

شاطر | 
 

 للحامل - غذاؤك علاجكك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دكتور خالد
Admin


عدد المساهمات : 824
تاريخ التسجيل : 09/04/2009

مُساهمةموضوع: للحامل - غذاؤك علاجكك   1/6/2011, 11:39

اذا كنت حاملا، خاصة في الأشهر الاولى، فوعكاتك معروفة واهمها الغثيان والقيء، اما في اشهر الحمل الاخرى فهناك وعكات اخرى قد تعانين منها، لكن اهم ما ينصح به الخبراء لتفادي هذه الوعكات او التخفيف منها هو الغذاء، واما اذا كنت أماً للمرة الاولى فإن اختصاصية في التغذية تقدم لك بعض الارشادات المفيدة للتعامل مع غذاء صغيرك.
توضح رزاز عبد الجواد رضا، اختصاصية تغذية اكلينيكية بمدينة الملك عبد العزيز الطبية في الرياض اهم الوعكات التي يمكن ان تصيب الحامل ومنها:[/color]الغثيان والقيء

تشكو المرأة الحامل في اسابيع الحمل الاولى من الغثيان، خاصة في الصباح الباكر وقد يعقبه شعور بالقيء مما يؤثر او يحول دون تغذيتها، ولتخفيف حدة وتكرار هذه الامراض ينصح بتناول خمس او ست وجبات صغيرة يوميا وتناول قليل من البسكويت الهش او المملح او الشابورة قبل النهوض من الفراش، كما ان نقيع اوراق النعناع المجففة او نقيع الزنجبيل الطازج المبروش قد يخفف من دوار الصباح لما لها من فوائد كثيرة وعلى الحامل التقليل من تناول الاطعمة الدهنية او المقلية.


التورم في اليدين والقدمين (الاديما)يؤدي ارتفاع مستوى هورمون الاستروجين في الجسم اثناء الحمل الى زيادة القابلية لاحتجاز السوائل وهذا يمكن ان يسبب بعض التورم في اليدين والقدمين ويعتبر التورم طبيعيا اذا ظل بحدود بسيطة، اما اذا لاحظت انه اكثر من الطبيعي فيفضل اخبار الطبيب لان التورم قد يكون اولى العلامات لحدوث تسمم الحمل ويمكن التقليل من هذه التورمات من خلال ما يلي:ـ تجنبي الاملاح والاطعمة المعلبة.
ـ لا تتناولي مدرات البول.
ـ ضرورة زيادة كمية الاطعمة الغنية بالالياف.
ـ المشي فهو من افضل الرياضات اثناء الحمل.
لين العظام
يرجع الى النقص في ما تتناوله الحامل من عنصر الكالسيوم والى عدم التعرض لاشعة الشمس الغنية بفيتامين (د) او نتيجة نقص الكالسيوم الذي يحدث بسبب تكرار الحمل او تناول السكريات، لذلك ننصح المرأة الحامل بتناول الاطعمة الغنية بالكالسيوم وهي: الحنطة الكاملة، السمسم، المكسرات كاللوز والجوز، الفواكه المجففة والحبوب والاعشاب البحرية والخضر.

سكر الحمل
هو عبارة عن ارتفاع مستوى سكر الدم عن المستوى الطبيعي خلال فترة الحمل، خاصة في الاشهر الاخيرة منه، فهو يعتبر خطرا على صحة الجنين وعلى صحة الأم ايضا، ولتقليل هذا الخطر وعدم تحوله الى مرض السكري المزمن، من الضروري اتباع الارشادات التالية:ـ مراقبة الوزن، اذ يجب ان تكون الزيادة في الوزن ضمن معدل الزيادة الطبيعية وهي في الاشهر الثلاثة الاولى بين 1 ـ 3 كلغ، ثم تكون الزيادة بمعدل 0.5 كلغ اسبوعيا تقريبا.
ـ تجنبي تناول وجبات طعام كبيرة، ومن الافضل توزيع غذائك اليومي على 6 وجبات صغيرة بدلا من 3 وجبات كبيرة لاهمية ذلك في ضبط نسبة السكر في الدم.
ـ تجنبي عدم تناول وجبات الطعام او اهمال احداها، خاصة الافطار المبكر.
ـ تجنبي تناول السكر والمربى والعسل والحلويات بأنواعها والشوكولاته والآيس كريم والمشروبات الغازية.. الخ، واستعيضي عنها بالخضر والفواكه الموسمية الطازجة واتبعي النظام المتوازن في التغذية.
ـ قللي من تناول القهوة والشاي وفي حالة تناولهما تجنبي اضافة السكر لهما واكثري من تناول الاغذية الغنية بالالياف.
ـ ممارسة الرياضة لما لها من اهمية في تحسين مستوى السكر في الدم وتقليل الحاجة الى الانسولين.
ـ في فترة ما بعد الولادة يعود سكر الدم الى مستواه الطبيعي، لكن ذلك لا يعني الا تتقيدي بالعادات الغذائية الصحية فكمية ونوعية الغذاء خلال فترة ما بعد الولادة مشابهة لفترة الحمل، لذلك على الأم اتخاذ بعض الاحتياطات.
الإجهاض
يحدث نتيجة لاستمرارية تناول كميات كبيرة من الاطعمة، خاصة الفواكه الآسيوية مثل الأفوكادو والمانجا والاناناس وغيرها مع تناول كمية كبيرة من السوائل، فهذه الاطعمة تحرض الاوعية الدموية في الرحم على الانفجار ومن ثم يبدأ الجنين في الانفصال، مما ينتج عنه الاجهاض وللوقاية من الاجهاض على الأم تجنب تناول الاغذية اللانشوية.

سوء الهضم والحرقان
تفرز المشيمة هورمون البروجسترون الذي يعمل على ارخاء العضلات في كل من الرحم والجهاز الهضمي مما يؤدي الى دخول الحمض المعدي مرة اخرى الى الجزء السفلي للمريء وهذا يسبب الحرقة والحموضة في المعدة.. ولتجنب ذلك عليك بالآتي:
ـ تجنبي الطعام الدسم والمقلي والحار.
ـ تناولي طعامك ببطء وامضغي الطعام جيدا.
ـ اجلسي في وضع صحيح عند تناول الطعام ولا تستلقي او تنامي مباشرة بعد الاكل.
ـ ارتدي الملابس القطنية الواسعة حول خصرك.
ـ يمكن تناول شاي البابونج والنعناع فهو يخفف من عسر الهضم.

الإمساك
كثير من الحوامل يشكين من الامساك، خاصة في الفترة الاخيرة من الحمل، وهذا ينشأ من ارتخاء عضلات الامعاء عندما ينمو ويكبر حجم الجنين، لذلك ينصح بما يلي:
ـ تناول الاغذية الغنية بالالياف من الحبوب الكاملة والخضر والفواكه المجففة.
ـ شرب كمية جيدة من الماء.
ـ تناول كوب من الماء المعتدل البرودة عند الاستيقاظ صباحا، يعد عادة مرغوبة، لأنه يلين الجهاز الهضمي ويمنع او يقلل الشعور بالامساك.
ـ ممارسة الرياضة الخاصة بالمرأة الحامل، وافضل رياضة هي المشي.
فقر الدم (الأنيميا)ينتج عنه نقص عنصر الحديد اثناء الحمل ويصاحبه شحوب في لون الوجه وذبول عام، لذلك تحتاج الحامل الى تناول الخضر الخضراء مثل البقدونس والخس والجرجير التي تتحول في الجسم متحدة مع الاوكسجين الى الحديد، كما ينبغي على الأم الحامل ان تحافظ على التنفس الجيد مع الغذاء الغني بالخضر الورقية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dr-khaled.yoo7.com
 
للحامل - غذاؤك علاجكك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الامل خالد للرشاقه والوزن المثالي :: الحمل والولادة-
انتقل الى: