الامل خالد للرشاقة والوزن المثالي
بسم الله الرحمن الرحيم

مرحبا بك او بكي في موقعنا - اول موقع في العالم متخصص في العالم في برامج الرشاقة والوزن المثالي وتخفيف الوزن عن بعد
دكتور خالد
ويسعدنا تسجيلك لدينا

الامل خالد للرشاقة والوزن المثالي

تخسيس وتخفيف وانقاص الوزن والرشاقة وبرامج الحصول علي الوزن مثالي - دكتور خالد ابوشعيشع
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
المركز الوحيد المتخصص في الحصول علي الرشاقة واللياقة و الوزن المثالي وبدون اي ادوية ونتحدي بالنتائج .............,المركز الوحيد المتخصص في الحصول علي الرشاقة واللياقة و الوزن المثالي وبدون اي ادوية ونتحدي بالنتائج ......................,المركز الوحيد المتخصص في الحصول علي الرشاقة واللياقة و الوزن المثالي وبدون اي ادوية ونتحدي بالنتائج


الي جميع الاخوة والاخوات العرب والمقيمين في الدول الاجنبية الراغبين في الاشتراك في برنامج الرشاقة والوزن المثالي وتخفيف الوزن عن بعد- الضغط علي كلمة الصفخة الرئيسية ثم اختيار  الدخول الي قسم الرشاقة وتخفيف الوزن والوزن المثالي عن بعد وكتابة البيانات المطلوبة وارسالها الي الاميل الخاص بنا  d.khaled95@yahoo.com    ت       - 00201110556627

شاطر | 
 

 تكيس المبايض وتأخر احمل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دكتور خالد
Admin


عدد المساهمات: 779
تاريخ التسجيل: 09/04/2009

مُساهمةموضوع: تكيس المبايض وتأخر احمل   6/1/2009, 04:13

الإصابة بمرض السكري ، ارتفاع في ضغط الدم ، زيادة في الكوليسترول ، الإصابة بالجلطات القلبية و الدماغية كلها فرص تزداد مع تكيس المبايض


يعتبرمرض تكيس المبايض PCOS))Polycystic Ovary Syndrome حالة مرضية شائعة ، قد تسبب هذه الحالة عدم إنتظام في الدورة الشهرية ، زيادة في نمو شعر الوجه و الجسم ، زيادة في حب الشباب كما أنه يمكن أن يكون سبب في تأخر الحمل . و كثيراً ما يكون مصاحباً بزيادة في الوزن (السمنة). أهم عناصر العلاج هو تنزيل الوزن و علاج الشكوى الرئيسية بشكل خاص . بهذه المعلومات الطبية بدأ الدكتور رامي حمزة استشاري أمراض العقم و أطفال الأنابيب بمركز الدكتور سليمان الحبيب الطبي حديثه.

المبايض تفقد القدرة على اختيار البويضة



د/ رامي.. ما هو مرض تكيس المبايض؟

حتى نفهم هذا المرض سوف أوضح ماذا يحدث في الإباضة الطبيعية . كل شهر تقوم المبايض بتحضير عدد كبير من البويضات ليتم اختيار أحدها للإباضة . كما أن المبيض يفرز الهرمونات اللازمة للحمل و الأنوثة مثل الإستروجين و البروجستيرون و كمية قليلة جداً من الهرمون الذكري التستوستيرون . أما في حالة تكيس المبايض بأن المبايض تفقد القدرة على اختيار البويضة فبالتالي لا تحدث الإباضة . و يظهر المبيض على جهاز السونار كبير الحجم (أكبر من 10سم3 ) و ممتلىء بالحويصلات الصغيرة أو الأكياس الصغيرة التي لا يزيد حجمها عن 9مم . و يصحب هذا اضطراب في النظام الهرموني و زيادة في إفراز هرمونات الغدة النخامية (LH) و زيادة في هرمون الذكورة التستوستيرون.

يعتبر مرض خلقي و المرأة مسؤولة عن تطور أعراضه



و ماذا عن أسباب هذا المرض ؟

هذا المرض شائع ، حيث أن حوالي 20-30% من سيدات المجتمع يعانون من هذا المرض إلى حد ما ، و هذا يجعله ظاهرة مرضية أكثر منه حالة مرضية . السبب المباشر لهذا المرض مجهول ، لكن بشكل عام هو مرض خلقي حيث يكون للمرأة القابلية لتطوير أعراض هذا المرض إذا توفرت الأسباب و أهمها زيادة الوزن ، زيادة هرمون الأنسولين من العناصر المهمة في هذا المرض و تكون هذه الزيادة بسبب عدم إستجابة لواقط هذا الهرمون إلى تحفيز الأنسولين ، و ينتج عن هذا اضطراب في عمل المبيض . زيادة الوزن (السمنة) أهم سبب لزيادة تعقيد المرض و ذلك لما يسببه في زيادة في هرمون الأنسولين و اضطراب في عمل الغدة النخامية و زيادة هرمون (LH) الذي يزيد مشكلة إنعدام الإباضة . مرض تكيس المبايض ليس وراثيا بالتمام و لكنه قد يكون شائعاً أكثر من بعض العائلات.

تأخر في الدورة الشهرية من أهم الأعراض



و ما هي أعراض و مضاعفات مرض تكيس المبايض؟

تتفاوت الأعراض بحسب المشكلة ، فإذا كانت المشكلة إنعدام في الإباضة فأهم الأعراض هو تأخر الدورة الشهرية و عدم انتظامها . و إذا كانت السيدة متزوجة تكون هذه المشكلة مصحوبة بتأخر الحمل و الحاجة إلى أدوية لتحفيز الإباضة و المساعدة على الإنجاب . أما إذا كانت المشكلة زيادة في هرمون الذكورة فإن الأعراض تكون زيادة في نمو الشعر على الذقن و جانب الوجه و الجسم كما يكون مصحوباً في زيادة في حب الشباب على الوجه و الظهر . هذا و قد تتفاوت شدة الأعراض من سيدة لأخرى و من وقت لآخر . فقد تكون فقط على شكل زيادة خفيفة في شعر الوجه مع دورات شهرية منتظمة و قد تكون شديدة على شكل إنعدام في الدورة الشهرية و سمنة شديدة و زيادة في شعر الوجه .

المحافظة على وزن طبيعي



ما هي المشاكل الطويلة الأمد؟

هناك زيادة في فرص الإصابة بمرض السكري و ارتفاع في ضغط الدم و زيادة في الكوليسترول و كذلك فرص الإصابة بالجلطات القلبية و الدماغية. أهم ما يمنع هذه التطورات هو المحافظة على وزن طبيعي بعيداً عن السمنة المفرطة . و في الحالات التي تنقطع الدورة تماماً في سن مبكرة هم أكثر عرضة لمشاكل بطانة الرحم و زيادة في نشاط خلايا بطانة الرحم .
إجراء السونار للمبيضين ضروري لتأكيد حجم و شكل المبايض



ما هي الفحوصات اللازمة ؟

الفحوصات اللازمة لتأكيد التشخيص هي مستوى هرمونات الغدة النخامية ، الغدة الدرقية ، هرمون التستوسترون ، هرمون البرولاكتين (هرمون الحليب) ، كما يفضل التأكد من فحوصات وظائف الكبد و الكلى و الكوليسترول و مستوى السكر . و إجراء السونار للمبيضين ضروري لتأكيد حجم و شكل المبايض ، كما أنه ضروري لقياس بطانة الرحم و شكلها .

ينصح بإستعمال أدوية هرمونية منظمة للدورة



ما هي العلاجات المتوفرة ؟

لا يوجد علاج نهائي لمرض تكيس المبايض ، إنما العلاجات المتوفرة هي للتعامل مع أعراض المرض و السيطرة عليها و التقليل من المضاعفات المستقبلية . و أهم عناصر العلاج هو تقليل الوزن فهذا يحسن فرص الإباضة و انتظام الدورة الشهرية ، و تقليل الشعر الزائد و تقليل الأنسولين و بالتالي تقليل المضاعفات المستقبلية مثل مرض السكري . و تقليل الوزن ليس سهلاً فيجب الدمج بين برنامج غذائي مناسب و التمارين الرياضية و يمكن إستعمال بعض العلاجات في الحالات الشديدة . و يلاحظ أن أي تقليل في الوزن يكون ذات فائدة كبيرة لعلاج اضطرابات الدورة الشهرية و ينصح بإستعمال أدوية هرمونية منظمة للدورة الشهرية و ذلك لحفظ بطانة الرحم من التغير إلى خلايا نشطة أو حتى السرطانية في حالات نادرة . تكون هذه الأدوية على شكل حبوب مانع الحمل و يجدر الإشارة أن إستعمال هذه الأدوية لا يؤثر أو ينقص فرص الحمل في المستقبل بل على العكس تساعد في إستعادة النظام الهرموني . كما و يمكن إستعمال حبوب البروجسترون لمدة 5-10 أيام بشكل دوري و ذلك للحصول على دورة شهرية منتظمة .و بالنسبة لعلاج زيادة نمو الشعر فهي مشكلة ليست بالسهلة و بحاجة إلى وقت و المداومة على العلاج . و يمكن إستعمال أي من الطرق التجميلية الكثيرة و قد يكون إستعمال علاج الليزر من أفضل البدائل . بالإضافة إلى هذه الطرق يمكن إستعمال العلاجات التي تساعد على تنزيل هرمون التستوستيرون و هذه الأدوية تحتاج إلى 6-12 شهر لتظهر آثار العلاج و الإستفادة .

في حالات تأخر الحمل يكون المبدأ العام للعلاج هو تحفيز الإباضة ، و يمكن تحفيز الإباضة بعدة طرق أشهرها و أكثرها شيوعاً حبوب الكلومفين و تعطى لمدة خمسة أيام إبتداءً من أول أيام الدورة الشهرية ، و فرص الحمل بإستعمال هذا العلاج حوالي 50% . كما و يمكن إستعمال إبر الجونادو تروبن ، و هي تحتاج متابعة مستمرة خلال فترة العلاج و فرص الحمل حوالي 60-70% . و من العلاجات الجراحية لمرض تكيس المبايض هو كي المبيض عن طريق المنظار و فرص الحمل حوالي 40-50% كما أنه يسهل إستعمال العلاجات الأخرى . لكن يجب أن لا ننسى أن أهم جزء في العلاج هو تنزيل الوزن .

المتفورمين يحسن فرص العلاجات الأخرى من تحفيز الإباضة



نعرف أن علاج المتفورمين (الجلوكوفيج) من العلاجات المستعملة لمرضى السكري ، فما دوره في مرض تكيس المبايض؟

هناك العديد من الدراسات العلمية عن استعمال المتفورمين في علاج مرض تكيس المبايض ، و الفكرة من استعماله هو تحسين استجابة الجسم إلى الإنسولين الطبيعي فبالتالي يتناقص مستوى الإنسولين إلى المستوى الطبيعي و هذا قد يسمح للمبيض استعادة بعض من الوضع الطبيعي ، كما أنه يحسن فرص العلاجات الأخرى من تحفيز الإباضة . هذا و يعتقد البعض أنه بإستعمال المتفورمين في مرض تكيس المبايض قد يقلل من المضاعفات المستقبلية مثل أمراض السكري و ارتفاع ضغط الدم .

يختلف العلاج من سيدة لأخرى و من حالة لأخرى



هل هناك نصائح عامة لمرضى تكيس المبيض ؟

أهم شيء هو المحافظة على نمط حياة صحي ، فيه النظام الغذائي المناسب ، التمارين الرياضية ، عدم التدخين و المحافظة على الوزن المناسب .

كما أنصح بعدم الإستعجال في العلاجات قبل تنزيل الوزن و متابعة العلاجات في المراكز المتخصصة لأن العلاج يختلف من حالة إلى أخرى و من سيدة إلى أخرى .
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dr-khaled.yoo7.com
بدور



عدد المساهمات: 270
تاريخ التسجيل: 02/05/2009
العمر: 31
الموقع: دولة اﻻمــارات العربيه المتحــده

مُساهمةموضوع: رد: تكيس المبايض وتأخر احمل   7/5/2009, 22:14

بِســـم اللــــّه الرحمن الرحيـــــــــِــــــــــم


؛*


أبدعت بما
أتحفتــه أناملك بـــِ نثــر هذه المعلــومات القيمـــّه و أجوبه وافيه
والتى تحمل بين طياتها الثقه و الرضى و الرد العلمى بـــِ معلوماته الجيده
التى توفـــره لـــِ كل الاخوه و اﻻخــوات الذيــن يبحثـــون عن بصيــًص أملٍ من بعيد لـــِ مشاكلهـم وما يُعانونه من مشاكل صحيه ناتجه عن أساليب التغذيه الخاطئه و الأوزان المتراوحه بين فروقاتٍ صغيــره و كبيـــره ....... جــزاك الله كل الخير و العافيه و جعل جُهودك فى موازييــن حسناتك ان شاء الله تعالــى

*؛*؛*؛*؛ بـــدور السويـــدى *؛*؛*؛*؛
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمه



عدد المساهمات: 17
تاريخ التسجيل: 22/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: تكيس المبايض وتأخر احمل   9/25/2009, 16:55

الف شكر دكتور هذي معلموات افادتني كثيرا تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
~همس المدينه~



عدد المساهمات: 3
تاريخ التسجيل: 19/10/2009

مُساهمةموضوع: ~ ارجو منك يادكتور ترد على سؤالي ضروري جدااااااا~   10/19/2009, 21:42



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيفك يادكتور
اتمنى من الله ان تفيدني
انا عندي اجهاض متكرروعندي زيادة في الوازن (وازني 94وطولي152)وعندي تكيس
وضعف في المبايض
هل ضعف وتكيس في المبايض وزيادة في الوزن لها دخل في الجهاص؟
اتمنى من الله ان ترد عليه في اسرع وقت
بارك الله فيك يا دكتور

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صمتي جرحني



عدد المساهمات: 2
تاريخ التسجيل: 18/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: تكيس المبايض وتأخر احمل   10/22/2009, 22:19

الف شكر على المعلومه صراحه اول مره ادري انا التدخين يسبب تكيس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
~همس المدينه~



عدد المساهمات: 3
تاريخ التسجيل: 19/10/2009

مُساهمةموضوع: ~ باراك الله فيك يادكتور على رداك ~   10/23/2009, 20:53

~همس المدينه~ كتب:


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيفك يادكتور
اتمنى من الله ان تفيدني
انا عندي اجهاض متكرروعندي زيادة في الوازن (وازني 94وطولي152)وعندي تكيس
وضعف في المبايض
هل ضعف وتكيس في المبايض وزيادة في الوزن لها دخل في الجهاص؟
اتمنى من الله ان ترد عليه في اسرع وقت
بارك الله فيك يا دكتور



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


جزاك الله خير يا دكتور

تقصد اني اتبع حميه غذائيه يادكتور؟

انا اتبعت حميه بس فشلت......وش افضل حميه تساعدني على نزول وزني؟

ليس لديه طبيب خاص
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نورة التويجري



عدد المساهمات: 1
تاريخ التسجيل: 21/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: تكيس المبايض وتأخر احمل   3/18/2010, 01:56

هلا يادكتور انا عندي تاخر في الحمل حلو والدوردة ماتجي الا بحبوب قول لي عندك كيس فوق المبيض وجربت حبوب السكرولا نفع والحين جريت الكلوميدا انا صار عندي زيادة في الوزن دلني ع طريق ماادري ايش اسوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبوره



عدد المساهمات: 1
تاريخ التسجيل: 18/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: تكيس المبايض وتأخر احمل   5/18/2010, 03:34

السلام عليكم

كيفك يادكتور
اتمنى من الله ان تفيدني

انا كنت بستخدم ابر منع الحمل اللي هي كل 3 شهور ابره استخدمتها فتره وبعدين
مانزلت الدوره وبعدين تركت الاوبر وبعدين ابتدت تجيني الدوره بعد كم سنه منتظمهوزني كان 81ونص ورحت لدكتور اني عاوزه احمل قالي نزلي وزنك ونزل وزني وهو الحين 73
وخذت كولمومييد وحملت وبعد شهر ونص حصل اجهاض وحملت بعدها واجهضت واخرعملية اجهاض من 3شهور بعدها جتني الدوره منتظمه
وعايزه احمل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خلود1983



عدد المساهمات: 1
تاريخ التسجيل: 20/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: تكيس المبايض وتأخر احمل   6/20/2010, 08:49

جزاك الله الف خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جنى ايمو



عدد المساهمات: 5
تاريخ التسجيل: 18/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: تكيس المبايض وتأخر احمل   8/18/2010, 23:38

ياريت الدكتور يكلمنى لانى عندى تكيس ومش عارفه اعمل ايه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مايا محمد



عدد المساهمات: 2
تاريخ التسجيل: 26/10/2010
العمر: 30

مُساهمةموضوع: رد: تكيس المبايض وتأخر احمل   10/26/2010, 10:30

دكتور جزاك الله كل خير
انا حصلت معي المشكلة من سنة تقريبا واخد دواء منظم للسكر اسمو سلوفاج
بس مشكلتي وززززززززززززززززززني كان وزني 70 وطولي 170 وشكلي تمام
من وئت ما بلشت المشكلة معي صار وزني 85 اريد حلاااااااااااااااااااااااااااااااااااا
اضبط وزني او برنامج للريجيم
تحياتي لكم
مايا من دمشق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تكيس المبايض وتأخر احمل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الامل خالد للرشاقة والوزن المثالي  :: التخسيس - التغذية والاعشاب-